يومك الأول في كلية الحاسب

إذا كنتِ تقرأين هذه المدونة حالياً , فهذا يعني أنه تم قبولك في كلية الحاسب.. فمباركٌ قبولك ! نفع الله بكِ الإسلام والمسلمين..  , إليكِ بعض النصائح التي قد تفيدك قبل وأثناء بدء الدوام.

مستوى أول يعتبر -بالنسبة لي- مستوى مليء بالتحديات.. صعب ولكن ممتع إذا كنت جادة بدخولك له :) , ولكن بالمذاكرة ”أول بأول“ كل شيء سيكون سهلاً يسيراً بإذن الله. 


قبل البداية :

اذا كنتِ تودين استغلال إجازتك الصيفية بما قد يعينك ويساعدك على تخفيف ضغط المستوى الأول. فأهم ما انصح به هو أن تتعلمي أو على الأقل تأخذي فكرة عن مادة برمجة الحاسبات.

وقد تكلمت عنها باختصار هنا . 

مواد البرمجة هي التي تحتاج منك التدريب دائماً وعدم تركها تتراكم عليك أبداً . ربما لا يتضح لك ماذا أقصد الآن لذا فقط أنصح بمشاهدة أي شروحات لهذه المادة أو بالأصح للغة java. 

لأنك وفي خلال 3 مواد في 3 مستويات سيتم تعليمك على كيفية كتابة الأسطر البرمجية بلغة java. ولذا أنا أنصح بتعلم ولو القليل عنها كبداية واستعدادًا للمستوى الأول وستجدون الكثير والكثير من الدورات التي تقدم شروحات للبرمجة على اليوتيوب.

وبما أن الخطط الدراسية تغيرت قليلاً عما درست سابقاً , فهي ستكون نصيحتي الوحيدة لكم للإستعداد قبل بدء الدراسة.

(وأقدر أقولكم اضمنوا سهولة هذي المادة عليكم بإذن الله لو تعلمتوها في الإجازة لأنها أكثر مادة تاخذ وقت للدراسة وتحتاج ممارسة أثناء الترم . فكيف لو كنتو استعديتوا لها مسبقاً وفهمتو أفكارها ؟ :) ). 


يومكِ الأول :

إذا احسستِ فجأة أثناء دراستك بضغط شديد في المواد والفهم فهذا طبيعي جداً ويمكنك -بإذن الله- تجاوزها , لا يمكنني القول بسهولة ولكن بأقل الخسائر بإذن الله :) .. المهم أن لا تجعلي هذه المشاعر تؤثر على مستواك الدراسي (اسفهيها وكملي p: ).

وأنتِ بالتأكيد لا تريدين حدوث ذلك لك , فما الحل ؟

أنتِ فقط بحاجة إلى ترتيب مهامك وأولوياتك بانتظام وبشكلٍ اسبوعي من بداية الترم حتى نهايته. حاولي انجاز أكبر قدر ممكن من المهام المكتوبة وعدم جعلها تتراكم أبداً.

في بداية الترم سيكون من السهل عليك السيطرة على جميع المهام ومذاكرة كل مايستصعب عليك من الدروس في الوقت المناسب , لكن عند بدء الاختبارات الشهرية سيصبح من الصعب السيطرة على مهامك اليومية لذلك ستضطرين إلى انجاز المهام التي لها الأولوية الأعلى فقط ( تسليم واجب قريب\ مذاكرة اختبار الغد \ تسليم جزء من المشروع قريب…إلخ). ولكن ماذا عن بقية المهام التي ليست من الأولويات ولكنها مهمة ؟ اقصد بذلك واجب له وقت تسليم بعيد أو اختبار وقته بعيد لم تفهمي محتوى المادة له جيداً وغيرها من المهام المهمة التي لم تصبح لها الأولوية بعد. حاولي انجازها في أي وقت فراغ ممكن وبقدر ماتستطيعين من المهام لأنكِ لن تستطيعي ضمان وقت فارغ كافي لإتمام ماتراكم عليكِ من تلك المهام.

واخيراً, لا تنسي “ولنفسك عليك حق” :) كافئي نفسك بين فترة وفترة و بعد كل إنجاز ولو بكوب قهوة  لكي تكوني قادرة على الإنجاز بشكل اسرع وطاقة أكبر. وتذكري , إن فترت همتكِ عن الدراسة أو احسستِ بعدم قدرتك على السيطرة على المواد ودرجاتك في انحدار فهذه الحالة طبيعية جداً :).. ادرسي واعملي وثابري بقدر استطاعتك وتذكري أن ماهي إلا أيام وتأتي الإجازة وتفرحين بثمار جهدك بإذن الله ..

ودائما وابداً توكلي على الله طوال مسيرتك هذه وفي بداية كل مهمة لتجدي منه العون والسداد بإذن الله ♥♥

صديقتك..

لينا المحيذيف